وكالة النخيل الاخبارية

الاثنين ٢٠ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/29
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

السوداني يطالب تركيا بزيادة إطلاقات مياه دجلة والفرات

السوداني يطالب تركيا بزيادة إطلاقات مياه دجلة والفرات

رأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، اجتماع اللجنة العليا للمياه الرابع لمناقشة أوضاع الثروة المائيَّة، بينما أجرى مباحثات مع الجانب الإيراني بشأن ضبط الحدود ومكافحة تهريب المخدرات.

 

وجرى، خلال الاجتماع، استعراض الموقف المائي ومراجعة تنفيذ الخطة الزراعية، وفقاً للحصص المائية المقرّة للمحافظات، كما شهد الاجتماع متابعة إزالة التجاوزات على نهر دجلة في محافظة بغداد.

 

وأقرَّ "الاجتماع استحداث برنامج للبيئة والمياه ضمن برامج اللجنة العليا للمياه، وإنشاء صندوق دعم بحوث ومبادرات تنمية موارد المياه الداخلية، وكذلك الموافقة على توصيات وزارة الموارد المائية الخاصة بمواجهة شحّ المياه، وأثره في نوعية مياه نهري دجلة والفرات وشط العرب".

 

وناقش الاجتماع عدداً من الملفات والمواضيع المعروضة على جدول الأعمال، أهمها قيام وزارة الخارجية بالطلب من الجانب التركي زيادة إطلاقات نهر الفرات عند الحدود التركية السورية، وكذلك زيادة الإطلاقات في نهر دجلة من سدّ أليسو.

 

وجرى خلال الاجتماع التشديد على إلزام أمانة بغداد ودوائر الماء في المحافظات كافة بجباية أجور الماء على وفق التسعيرة المعتمدة، والمباشرة بإنشاء مشاريع تحلية الماء ضمن مشاريع التصفية العاملة حالياً؛ لتحسين نوعية المياه الصالحة للشرب.

 

وأوصت اللجنة العليا مجلس الوزراء بإقرار الإجراءات الخاصة بحل مشكلات المياه والفيضانات في إقليم كردستان.

 

ووجَّه السوداني بـ"إجراء مناقلة مالية لوزارة الموارد المائية لغرض القيام بالتكسية الحجرية لضفاف نهر دجلة بالتوازي مع طريق السندباد في بغداد".

 

وخلال استقباله القائد العام للشرطة الإيرانية أحمد رضا رادان، بحث رئيس الوزراء أوجه التعاون المختلفة بين العراق وإيران، في ما يتعلق بحفظ الأمن الداخلي، وملاحقة الجريمة المنظمة.

 

وشدّد السوداني على ضرورة التنسيق الأمني الثنائي في ملفات ضبط الحدود، ومحاربة تجارة المخدرات، التي تمثل تحدياً مشتركاً للبلدين، مجدداً أهمية التعاون بين جهازي الشرطة في البلدين، لإنفاذ القانون، وبسط الأمن والاستقرار، بما يعزز تنمية الشراكة والتبادل التجاري والتكامل في ملفات اقتصادية مختلفة.

 

إلى ذلك، زار رئيس الوزراء مقرَّ جهاز المخابرات الوطني، وعقد اجتماعاً بالكوادر المتقدمة فيه، واطلع على مجريات عمله وتشكيلاته ومديرياته ومستوى فاعلية الأداء، ضمن تنفيذ الواجبات والمهام المنوطة به.

 

وشدد السوداني على أهمية الدور الوطني والفعّال للجهاز، في ترسيخ الأمن، وحماية البلاد وسيادتها من التهديدات والتحديات الخارجية، وفي صيانة استقرار مؤسسات الدولة العراقية، في مختلف المجالات والصُّعد.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق