وكالة النخيل الاخبارية

الاثنين ٢٠ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/29
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

القضاء يلاحق المتورطين بتمزيق الدعايات الانتخابيَّة

القضاء يلاحق المتورطين بتمزيق الدعايات الانتخابيَّة

مع اقتراب موعد الانتخابات، واحتدام التنافس بين المرشحين، برزت ظاهرة تمزيق الدعايات الانتخابيَّة وتشويهها، الأمر الذي دفع القضاء إلى التدخل، وإصدار توجيهات بملاحقة المتورطين بهذا الفعل وفقاً للقوانين النافذة.

 

وجاء في وثيقة صادرة عن مجلس القضاء الأعلى، أنَّ رئيس المجلس وجّه كلاً من رئاسة الادعاء العام ورئاسة هيئة الإشراف القضائي ومحاكم الاستئناف كافة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يتجاوز على المنشورات الدعائية للمرشحين والأحزاب. 

 

وتنص المادة 40 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة كل من تعمد الاعتداء على صور المرشحين أو برامجهم الملصقة في الأماكن المخصصة لهم لحساب آخر أو جهة معينة بقصد الإضرار بهذا المرشح أو التأثير في سير العملية الانتخابية".

 

من جانبه رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية، الدكتور عماد جميل اعلن ، أنَّ "فرق الرصد المُشكّلة من قبل المفوضية باشرت متابعة عمليات التخريب التي يقوم بها بعض الأشخاص على لافتات المرشحين في بغداد والمحافظات".

 

وأضاف أنه "تم إبلاغ وزارة الداخلية والقوات الأمنية بشأنهم، إذ تمَّ إلقاء القبض على مجموعة من المتورطين بتمزيق الدعايات الانتخابية وإحالتهم إلى المحاكم المختصة". 

 

الأمر الذي أكدته وزارة الداخلية، على لسان المتحدث باسمها اللواء خالد المحنا، الذي أفاد ، بإلقاء القبض على مجموعة أشخاص في مناطق بغداد، إثر قيامهم بتمزيق دعايات انتخابية لمرشحين.

 

ونوّه المحنا بأنَّ "وزارة الداخلية أصدرت توجيهات إلى جميع التشكيلات التابعة لها، تقضي بملاحقة كل من يثبت تورطه بمثل هذه الممارسات المخالفة للقانون".

 

وكان بيان لوزارة الداخلية، كشف أمس الأربعاء، عن إلقاء مفارز الشرطة الاتحادية، القبض على 7 متهمين بتمزيق الدعايات الانتخابية في منطقة "حي أور" شمال شرق العاصمة بغداد.

 

وتأتي ظاهرة تمزيق صور المرشحين، في وقت بلغ فيه التنافس الانتخابي ذروته، وفي هذا الصدد يقول المحلل السياسي أثير الشرع إنَّ "الخلافات والاختلافات بين الكتل السياسية ولّدت حالة من التنافس المتعصب، لاسيما مع تباين البرامج السياسية والانتخابية ومحاولة بعض الأطراف التفرد بالقرار وبالمكاسب".

 

وأوضح الشرع، أنَّ "هناك عدة احتمالات بشأن الجهات التي تقوم بمثل هذه الممارسات، منها الأطراف المنافسة، أو طرف ثالث يحاول إثارة الأزمات والصراعات".

 

ورأى أنَّ "بعض الأطراف السياسية تسعى إلى تعطيل هذه الانتخابات وتأجيلها"، مشيراً إلى أنَّ "ظاهرة تمزيق إعلانات المرشحين، موجودة في أغلب دول العالم، لكنَّ الأمر يختلف في العراق".

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق