وكالة النخيل الاخبارية

الاثنين ٢٠ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/29
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

مفوضية انتخابات البصرة: ناخبو المحافظة أكثر من مليونين، ومن حدثوا بطاقاتهم تخطوا مليون و 300 ألف

مفوضية انتخابات البصرة: ناخبو المحافظة أكثر من مليونين، ومن حدثوا بطاقاتهم تخطوا مليون و 300 ألف

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / مكتب البصرة أن عدد ناخبي المحافظة مليونان وواحد وأربعون ألف و213 ناخب، أما من يمتلكون بطاقة بايومترية محدثة يبلغ عددهم مليون وثلاثمائة وثلاثة وستين ألف و 815 ناخب، معلنة عن اكتمال كافة استعداداتها اللوجستية والفنية وتهيئة المواد الانتخابية والكوادر الخاصة التي تقود عملية الانتخابات بالإضافة إلى موظفي الدولة لإجراء الانتخابات بموعدها المقرر.

 

وقال معاون مدير مكتب انتخابات البصرة حيدر جبر في تصريح له تابعته النخيل الإخبارية إن عدد البطاقات البايومترية في الوجبة الأخيرة وصلت إلى 108 ألف و 873 مبينا أن آخر موعد لتسلم تلك البطاقات من مراكز التسجيل هو 14 من الشهر الجاري وبعد ذلك الموعد سيتم رزمها وإرسالها بالطائرة إلى دائرة العمل في بغداد، فيما أشار إلى أن المواليد الجديدة التي حدثت هي 2004 و 2005.

 

أما عدد المراكز الانتخابية في المحافظة للاقتراع العام بلغت 518 مركزا، أما للاقتراع الخاص 28 مركزا، والذي سيجري أي التصويت الخاص يوم السبت الموافق 16 من الشهر الجاري، ويشمل القوات الأمنية وقسم من عناصر الحشد الشعبي بعد أن تحولوا من الاقتراع العام للخاص ممن سلمت أسماؤهم للمفوضية داعيا إياهم بمراجعة مراكز التسجيل لتسلم بطاقاتهم البايومترية، ويبدأ موعد التصويت من الساعة السابعة صباحا، وتصل إحصائية هذه الشريحة إلى ما يقارب 800 ألف ناخب.

 

وأضاف جبر أن مفوضية الانتخابات لديها شركاء في هذه العملية مثلا وكلاء الأحزاب والكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومراقبين دوليين والإعلام والمفصل الأساسي هم موظفو الاقتراع الكوادر الخاصة الذين تطلبهم المفوضية لتستعين بهم في عملية الانتخابات من موظفين دوائر الدولة والطلبة والخريجين كون كوادر المفوضية أعدادهم التي تصل إلى ما يقارب 650 موظفا لا تغطي عدد المحطات التي تصل إلى 3241 محطة فلذا تستعين المفوضية بالكوادر الساندة الذين تعاقدت معهم ما يقارب 18 ألف موظف.

 

فيما أوضح جبر أنه لا يحق لأي ناخب أن يصوت دون حمله البطاقة البايومترية المحدثة التي تحمل صورته الشخصية ولا يحق له أن يدخل أي مركز أو محطة اقتراع وبإمكان من حدث بياناته التوجه لمراكز التسجيل لاستلام بطاقاتهم المحدثة لغاية يوم 14 من الشهر الجاري قبل أن ترزم وترسل إلى بغداد بعد ذلك الموعد كما نوه سابقا.

 

أما فيما يخص الخروقات أو المخالفات الانتخابية الخاصة بالدعايات الانتخابية بين جبر أن هناك 152 لجنة رصد في محافظة البصرة تتابع الحملات الدعائية، مشيرا إلى رصد عدد قليل من تلك المخالفات لا يتجاوز الخمس، وسيتم تغريم كل من يخالف وفق طبيعة المخالفة.

 

وفيما يتعلق بكاميرات المراقبة قال معاون مدير مكتب انتخابات البصرة لبرنامج دوائر أنها وصلت للمحافظة وستنصب في كل مركز أو محطة اقتراع كاميرتين خاصة تراقب عملية التصويت وتعلق اثنتان في ساحة المدرسة وفق ما فرض قانون الانتخابات الجديد، مشيرا إلى بدء تدريب الموظفين لتشغيل هذه الكاميرات التي ستنصب بيوم الانتخابات ويتم تشغيلها قبل ساعة من موعد الاقتراع.

 

العد والفرز سيكون الكترونيا وفق ما أوضح جبر، وبعده يتم العد والفرز اليدوي وتتم مطابقة النتائج التي ستعلن قبل 24 ساعة أي النتائج الأولية أما النهائية خلال أسبوعين أو أقل، مؤكدا أن هذه العملية لا تخضع للتزوير ولا بنسبة صفر% على حد تعبيره.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق