وكالة النخيل الاخبارية

الأحد ٢٦ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/05/05
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

العراق وإيران يتفقان على تشكيل لجان مشتركة لتطوير قطاع النفط والطاقة

 العراق وإيران يتفقان على تشكيل لجان مشتركة لتطوير قطاع النفط والطاقة

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران في مجال النفط والطاقة والعمل على توسيع وتطوير فرص وأفاق التعاون الثنائي جاء ذلك خلال عقد الاجتماع المشترك بين وزارتي النفط في كلا البلدين.

 

وقال الوزير في بيان تسلمته النخيل  الإخبارية إن الاجتماع أكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الجارين، والدور المؤثر لكل من العراق وإيران في منظمة أوبك وفي الأسواق العالمية باعتبارهما تقفان في مقدمة الدول المنتجة للنفط والغاز.

 

وأشار وزير النفط إلى الاتفاق مع نظيره الوزير الإيراني جواد أوجي على تشكيل لجان متخصصة لتعزيز وتوسيع فرص التعاون المشترك ومنها لجنة لتطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين وفق السياقات والأعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة، ولجنة تأهيل وتطوير المصافي ولجنة التدريب والتطوير المشترك إلى جانب العمل والتعاون في مجالات تسويق النفط والحفر توريد الأنابيب والمواد الاحتياطية والاستكشافات النفطية وغيرها.

 

وتضمن الاجتماع المشترك أيضا التوقيع على مذكرة للتعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير وقعها وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير مع نظيره الإيراني. 

 

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني قد وصل إلى إيران أمس الثلاثاء في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدد من المسؤولين في الحكومة ووزارة النفط الإيرانية.

 

وقد ضم الوفد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، ومدير عام شركة نفط البصرة ومدير عام شركة نفط ميسان، ومدير عام شركة تسويق النفط العراقية، ومدير عام شركة المشاريع النفطية، ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، ومدير مركز البحث والتطوير، ومدير مكتب الوزير

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق